Admin Admin
عدد الرسائل : 422 العمر : 32 الموقع : http://www.hichemnasro.p2h.info/vb/ تاريخ التسجيل : 18/02/2009
| موضوع: البسملة الأحد 14 يونيو 2009 - 4:06 | |
| لفظها "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ".
محلها وذلك يتعلق بثلاثة أمور وهي. الأمر الأول :أوائل السور . الأمر الثاني :ما بين السورتين . الأمر الثالث :أثناء السور . والبسملة واجبة عند ابتداء أول كل سورة ما عدا أول سورة براءة . وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة . والبسملة عند العلماء وأئمة الأداء الأَولى فيها الوجوب عند أول كل سورة .
حكم البسملة بين السورتين البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص هي : الوجه الأول : قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة : مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران . الوجه الثاني : قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف . الوجه الثالث : وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2). أما الوجه الرابع : وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).فهذا ممنوع قال الإمام الشاطبي : ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه : 1 ـ الوقف على آخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة . 2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة . 3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية . وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي : وبين أنفال وتوبة أتـى ثلاثة فاقطع وصل أو اسكتا
| |
|